بقلم الدكتور عبدالله بن سعيد الأسمري
حتى قيّض الله لي ان التقيت الاستاذ ورجل الاعمال والمستثمر العقاري عساف بن حسين علي العساف
ولم اكن اعرف الا لقبه ( ابو سلطان ) وهذا ما دعاني لكتابة هذا المقال إذ حدد لي موعدا للحديث معه والتعرف إليه ، وكان لي شرف اللقاء به فهو من اسرة آل عساف الكريمة من اهل الرس ويطيب لي ان اضيف للقارىء الكريم نبذة مختصرة عن بلدة الرس وهي بلدة شخصية مقالي هذا
والرس في اللغة البئر القديمة فإذا أطلقت كلمة الرس فإنما يراد بها البئر القديمة وفقاً لما قال حسان بن ثابت الأنصاري في إحدى قصائده
يقول الشاعر:
أقمنا على الرس النزوع ثمانيا..
بأرض جرار عريض المبارك
ولهذه المحافظة نصيب من اسمها فقد كانت في الزمن القديم مورداً لقبائل العرب ويـؤيد ذلك مـا ذكـره ياقـوت الحموي في معجم البلدان حيث قال (الرس بفتح أوله والتشديد البئر والرس المعدن والرس إصلاح ما بين القوم)، وقال الفيروز بادي في كتابه القاموس المحيط (الرس ابتداء الشيء ومنه رس الحمى ورسيسها والبئر المطوية بالحجارة وبئر كانت لبقية من ثمود كذبوا نبيهم ورسوه في بئر).
وعلى كل فإن الرس هي البلد المعروف بهذا الاسم منذ قديم الزمن حتى الوقت الحاضر وهي محافظة رئيسية تقع في القصيم في قلب إقليم نجد بالمملكة العربية السعودية على ضفة وادي الرمة الجنوبية، ويربطها بالرياض والحجاز وكبريات مدن المملكة خطوط مسفلتة فهي على الطريق المؤدي إلى مكة المكرمة في القسم الجنوبي الغربي من إقليم القصيم.
وقال الشيخ محمد بن البليهد في تعليقه على كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني ما نصه (الرس هي محافظة في غرب القصيم مجاورة لوادي الرمة في شمالية وهي من المدن المعروفة في نجد ومن أهم مدن المملكة العربية السعودية وتمتاز على غيرها من المدن بموقعها الهام وهوائها العليل ومائها العذبهي وهي أول بلد حاصرها إبراهيم باشا المصري فأعيته وبقى عليها ستة أشهر ثم صالحها على شرط أن يدخلها على حصانه من بابها الغربي ويخرج من بابها الشرقي ولهذا البلد اسم غير الرس وهو (الحزم) كما قال شاعرهم في بيت من قصيدة له شعبية
يا أهل الحزم يا نقاله الغالي..
اسمعوا رد قيل في مواجيبه
هيه يا ربعنا ماضين الافعالي..
حذروا قولة لفلان والخيبه
ولاتزال الرس معروفة باسم الحزم وهي من المدن المعروفة في نجد ومن أقدم المواقع التي ورد ذكرها في كتب البلدان القديمة وتمتاز على غيرها من المدن بموقعها الهام وهوائها العليل ومائها العذب،
وآل العساف هم الاسرة العريقة المعروفة بالرس وقد اورد ذكرها الاستاذ (صالح بن محمد المزروع في كتابه الرس أحداث خالدة وصور شاهدة ) هذا الذي اطلعت عليه حاليا وغيره عشرات الكتب في التأريخ السعودي وما قبله ،
ومما يميز شخصية مقالي هذا انه رجل اقتصاد متعلم تعليم عال فقد واصل دراساته العليا بامريكا ، ولهذا وبعد ما رأى اسلوبي في التعاطي مع مشروعي الصغير عقد لي اكثر من لقاء يوضح لي اسلوب العمل في التجارة وقال التجارة مهما كانت متناهية الصغر يجب ان تكون خطوة الي الامام لما بعدها بمعنى ان تستكمل كل اجراءات العمل كمستثمر واولها الانضباط مع الانظمة التي يسير وفقها هذا النشاط التجاري حتى يتحقق للتاجر راحة البال والطمأنينة في عمله مهما كان صغيرا ،
ثم انه رعاه الله له اسلوبه في رعاية كل من يتعامل معه خاصة من المستأجرين فتارة يسقط رسوم اشتراك المياه وتارة يتحمل اعباء الضرائب عنهم رغم أن الايجار معلوم لكل حي من احياء مدينة الرياض ، وعندما سألته قال الحرص على راحة المستأجر ورضاه مهما كلّف نجاح لي دنيا وآخره وهو من حسن التعامل والاخلاق مع الاخرين ،
من سماته انه قد يختلف مع المستأجر والمستثمر الذي يؤجره عقاراته لكن يدخل مع الطرف الآخر في إيجاد الحلول التي تخدم المستأجر وكأنه مستشار مالي ، يسهل على الطرف الاخر الحلول والوصول الي النتيجة التي يخرج منها طرفي الخلاف والكل في اتم الرضى يقول النبي ﷺ: "رحم الله امرءًا سَمْحًا إذا باع، سَمْحًا إذا اشترى، سَمْحًا إذا اقتضى"
قال ابن بطال: (فيه الحضُّ على السَّمَاحَة، وحسن المعاملة، واستعمال معالي الأخلاق ومكارمها، وترك المشاحة والرقة في البيع، وذلك سبب إلى وجود البركة فيه؛ لأن النَّبي عليه السلام لا يحض أمته إلا على ما فيه النفع لهم، في الدنيا والآخرة)وهذا ما لمسته من الاخ الكريم ورغم أني لم احصل على مزايا دون غيري ممن تربطهم به علاقة استئجارية لكن من باب حث المسثمرين على كسب قلوب من يؤجرونهم كتبت هذا المقال وفي نهاية المطاف فإن العقود ملزمة للجميع لكن فرق بين من يؤدي ماعليه وهو مطمئن يعزز ذلك علاقة اخوة الدين والوطن والعمل البناء
وماعليه البعض وهم قلة من الجفاء
مع المستأجر او التاجر،فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ألا أخبركم بمن يحرم على النار أو بمن تحرم عليه النار؟ على كل قريب هيِّن سهل)قال القاري: (أي: تحرم على كل سهل طلق حليم، ليِّن الجانب، قيل: هما يطلقان على الإنسان بالتثقيل والتخفيف. ((قريب)). أي: من النَّاس بمجالستهم في محافل الطاعة، وملاطفتهم قدر الطاعة. ((سهل)). أي: في قضاء حوائجهم، أو معناه أنَّه سمح القضاء، سمح الاقتضاء، سمح البيع، سمح الشراء)
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، جاء منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وبين ذلك، والسهل، والحزن، والخبيث، والطيب))
شكرا لك ابا سلطان لرقي اخلاقك وسماحة تعاملك وحسن توجيهك واسأل الله لي ولك وللجميع التوفيق والنجاح في كل أمورنا الصالحة النافعة .
وليس بغريب هذا الكلام على اسرة ال عساف حفظهم الله فقد تالق الدكتور بسحر عذوبته وحسن اخلاقة وصاحب حضور جميل تواجده راقي متميز تستاهل يامبدع المبدعين وفقك الله يا دكتور عبدالله
فلقد كتبت فاجدت ، وقلت فصدقت ، وابدعت واحسنت .
مقالة جميلة راقية برقي فكرك الراقي الجميل ، والرس وصاحب الرس واسرته ال العساف يستحقان مثل هذا ، فوالده واعمامه انساب لبني عمرو ، ولهم المكانة السامية ونعتز ونتشرف بهم على الدوام .
وتستحق اسرة ال عساف الشكر والثناء
شيخ المراجل والكرم والأدب ، ذكرت ابا سلطان وانّا اعرفك جيداً ما تمدح الا وافي وكفو... وما ذكرته عن الرس مجد
تكتب عنه الأجيال وجددت السيرة العطرة لمدينة الرس واهلها بكلام وأدله من ذهب ، دائماً تبحث عن الجميل لانك من بيت كرم وجود وشجاعة ومعرفة اجدادك امجاد ،
أشبعت فكرك وثقافتك ومعرفتك با اجمل الكلام ووصفت
حقائق عن الرس وأهل الرس وخاصة أسرة العساف أسرة
عريقة لا يختلف عليها اثنان في كل الامور ، الشموخ والمدح والذكر الطيب لا يجئ من فراغ ، بارك الله فيك
لقد اشبعتنا ثقافة ومعرفة لمدينة نعشق ذكرها بما ذكرت فيها دمتم بود