د/عبدالله الأسمري
مشهد ولا اروع ولا أميز للحضور ..الصياح والمشايع والندب والهوابيل انه خالد بن سعود بن حثلين أسم على مسمى هكذا تم الوصف من جمهور الصياهد ومعلقها الرائع على المشهد وأثارت حماس الجميع على مستوى الوطن للرمز الشامخ الأبيّ خالد بن حثلين
وهو يرتقي وبشموخ الوطن ظهر إحدى الوضح من إبله وبمنقية جلادات التي حصدت المركز الثاني فئة سيف الملك وغيره من المراكز المتقدمة
في دخول يحقق جل اهداف المهرجان من هذه التظاهره الوطنية الاصيلة
حيث إقتحم بن حثلين وجدان الوطن بمن فيه ليحيي في وجدانهم بهذا العرض المتميز وغيرالمُتَكلف حياة ابن الجزيرة العربي الاصيل ووجدانياته التي ترتبط بالابل وعمقها التأريخي
حيث كانت الابل حاضرة في المشهد الحياتي للعرب في جاهليتهم في افراحهم وفي معاركهم بل حتى في وفاة الرمووز حيث تعقر الابل على قبورهم يقول ابن عبد ربّه متحدثا عن ربيعة بن مكدّم: «كان يُعقر على قبره في الجاهليّة، ولم يُعقر على قبر أحد غيره»
وبغض النظر عن معتقداتهم إلا انها كانت لخير يُرجى من ذلك او شرا يُدفع أو امجاد تُخلّد
وفي السيرة وفي غزوة بدر الكبرى لمّا خرجت قريش لقتال المسلمين بعثتْ عمير بن وهب الجمحي لمعاينة جيش المسلمين، وحزر أعدادهم رجع إليهم وقال لهم: «قد رأيتُ يا معشر قريش البلايا تحمل المنايا، نواضح يثرب تحمل الموت النّاقع...»
وفي وصايا الخليفة الراشد ابو بكر رضي الله عنه -ولا تعقرنّ شاة ولا بعيراً إلا لِمأكلة-
وجاء ايضا في كتابات من ذكر الابل شواهد كثيره ومنها ما ورد في شعر طرفة بن العبد وذلك في قوله:
واني لأمضي الهم عند احتضاره
بعوجاء مرقال تروح وتغتدي
وكذلك في قول طرفة في معلقته المشهورة:
إلى أن تحامتني العشيرة كلها
وأفردت افراد البعير المعبد
وجاء ذكر الابل في شعر ابراهيم بن العباس الصولي:
ولو سوئلت عني القلوص لأخبرت
عن مستقر صبابة المحزون
والقلوص هي الناقة
وهذا الموضوع غزير في مادته وفي إتساع جوانبه
لكن الصياهد وبتوفيق الله اخرجت لنا تأريخنا وعمقنا السعودي منذ الدوله السعودية الاولى حتى وقتنا الحاضر مقتدين في ذلك بولاة امرنا أهل البل منذ عهد موحد الوطن المؤسس الملك عبدالعزيز ورجاله رحمهم الله الذين سطروا اعظم ملاحم توحيدوطننا العظيم الخالد.
وما خالد بن حثلين وكل المشاركين إلا وجدان الوطن في هذا المجال وانا عندما اكتب اعبر عن فكري ووجداني المتفاعل مع المشهد وقد ابدع المعلق المتميز اكثر مما اكتبه انا ولعمرُ الله أني لا أعلمُ أيهما اكثر جمالا الابل ام المالك ام معلق المهرجان حيث امتزج الابداع الوجداني وزادها جمالا
ان الابل شاركت بن حثلين وتناغمت معه مما جعل كل من شاهد ذلك يقول ماشاء الله عليه وبارك الله له فيما آتاه
وكل من يقوم بمثل عمله في أي مجال فقد قدم لوحة فنية طبيعية فيها الشدة والبأس وقوة الصحراء
وشجاعة رجالها واستبسالهم
وكيف ان الابل تلتف حول صاحبها منسجمة لندائة وتفترق لصوته فتبارك الله القائل (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )
إن تفاعل الجمهور في المهرجان وخارجه من خلال وسائل التوصل والسوشل ميديا يدل على نجاح بن حثلين
وكل المشاركين ونعتبرهم جميعا فائزين سواء المركز الاول أوكل المراكز الاخرى فهي رسالة وطن وتأريخ ابن الوطن وهوية الزمان والمكان السعودي العظيم
يقول بن جدلان:
والبل تعزّ العرب وتطوّل الشرّب
يوم الدراهم قليلة والبل شْفاقة
ومنوّلٍ ما يعدّ الرجل لْيا غرّب
إلا لْيا منّه كسب في غربته ناقة
وقال ابو الطيب المتنبي في الابل :
تخدي الركاب بنا بيضا مشافرها
خضرا فراسنها في الرغل والينم
معكومة بسياط القوم نضربها
عن منبت العشب نبغي منبت الكرم
تحية إجلال للرجال الذين حققوا طموح ولاة الامر بإنجاح هذا المهرجان الوطني العظيم
وتبقى الابل في كافة ارجاء البلاد مادة هذه التظاهره المميزة كل عام
وقبل الختام تحية لاسد الصياهد (وبيض الله وجهه وبارك في حياته وماله وعياله )فقد بعث الحماس في نفوسنا جميعا بحضوره شخصيا شامخا بإبله التي تثمل له جهد السنين والاعوام وميراث آبائه وأجداده وهو أعلم الناس بها ولهذا جمّلته في وقت اللزوم
مما جعلني انا وغيري نكتب مشاعرنا وفق مشاهدتنا يقول الدكتور فهدالحسين عن هذا المشهد (مشهد فخم جسده دخول خالد بن سعود بن حثلين بمنقيته لميدان مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل السابع. المقاربة الإثنوغرافية لهذا المشهد يجسده نحت صخري لكتيبة عربية شاركت بمعركة قرقور سنة ٨٥٣ ق. ب، والتي تعد أقدم لوحة ذكر فيها العرب في السجلات الآشورية.)
ويقول الشاعر البروفيسور محمد بن علي العمري مستشار أمير منطقة عسير وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد عن هذا المشهد المميز :
فإن شئتُموها في القصورِ تمدُّنًا
فإنَّا عليها، إن أردنا، لأَقــــــــدَرُ
وإن شئتموها في القــفارِ بداوةً
فإنَّا بها، عن سائرِ الناسِ، أخـــبَرُ
وإنَّا على الحــــالين أهلُ أصالةٍ
بها كـــابرًا عن كـــابرٍ نتعــــطَّرُ
الكل يزف التهاني لابو مشعل على هذا الحضور الجميل والشموخ والتواضع في آن واحد حيث اختم بقول له على حسابه الشخصيى بتويتر (
( ماقل دل )
يشهد الله أن الصياهد مجمع للطيبين ونجي لها نبذر محبه ونزرع محبه ونحصد محبه يعلم الله انكم كلكم في قلبي تستاهلون كل علماً طيب ولو أدرك اي علم طيب يونسكم ويفرحكم ويرضيكم مابخلت به على الجميع وتستاهلون ياجميع القبايل
اشكركم جميعا على مشاعركم الطيبه
ومحبتكم دافع معنوي)
اهنئه واتمنى له كل السعادة والتقدم ولكل المشاركين والله الموفق والهادي
د. عبدالله بن سعيد الاسمري